ارتفاع عدد الفائزين بتقدير جيد وجيد جدا خلق مشاكل في توجيه الطلبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ارتفاع عدد الفائزين بتقدير جيد وجيد جدا خلق مشاكل في توجيه الطلبة

مُساهمة من طرف سطوف عبد الباسط في السبت أغسطس 09, 2008 2:32 am

1000 متفوق في البكالوريا لم يتمكنوا من الإلتحاق بالتخصصات التي اختاروها
ارتفاع عدد الفائزين بتقدير جيد وجيد جدا خلق مشاكل في توجيه الطلبة


هل هي الفوضى في النجاح قبل فوضى التوجيه..؟؟

اعترف وزير التعليم العالي والبحث العلمي رشيد حراوبية بتسجيل صعوبات كبيرة أثناء عملية توجيه الطلبة الجدد لا سيما المتحصلين منهم على شهادة البكالوريا بتقدير جيد جدا البالغ عددهم 1106 والحاصلين على تقدير جيد البالغ عددهم 11 ألف و500 والطلبة الحاصلين على تقدير قريب من الجيد البالغ عددهم 64 ألف.
وأرجع حراوبية هذا الوضع إلى كون أغلبية هؤلاء الطلبة الجدد يفضلون مواصلة دراسات في الفروع الطبية وشبه الطبية أو الشعب المتعددة التقنيات والعلوم البيطرية والصيدلة.
وقال حراوبية إن ارتفاع عدد الطلبة الفائزين في شهادة البكالوريا بتقدير جيد وجيد جدا طرح إشكالا كبيرا في توجيه الطلبة إلى التخصصات الأكثر إقبالا من طرف الطلبة المتفوقين، والتي تتطلب معدلات عالية للإلتحاق بها، وأكد في هذا الصدد بأن الأغلبية الساحقة من الطلبة الحاصلين على البكالوريا بمعدلات عالية اختاروا التخصصات الطبية وشبه الطبية والصيدلة، وعددهم 13 ألف طالب كلهم حاصلون على معدلات تفوق 14، ويرغبون في الإلتحاف بهذه التخصصات، غير أن عدد المقاعد المتوفرة في جميع هذه التخصصات يقدر بـ 12 ألف مقعد فقط، مما جعل أكثر من 1000 متفوق في البكالوريا بتقدير جيد جدا وقريب من الجيد لا يتحصلون على هذه التخصصات التي اختاروها كرغبة أولى رغم أن معدلاتهم جيدة، مضيفا أن "النظام الذي تم وضعه لتوجيه الحائزين الجدد على شهادة البكالوريا يوجه الطلبة بطريقة أتوماتيكية، ويرتب رغباتهم من خلال المعدلات بطريقة آلية، ولا دخل لليد البشرية، ولهذا لم نظلم أحدا".
وتشير وثيقة للوزارة وزعت على الصحفيين إلى أن 85 ألف و451 حائز على البكالوريا أي ما يعادل 67ر33 بالمائة تم توجيههم نحو شعبة اختيارهم الأول، في حين أن 186 ألف و 628 حائز على البكالوريا أي ما يعادل 53ر73 بالمائة قد تم توجيههم نحو الفروع الموجودة ضمن خياراتهم الخمسة الأولى.
إضافة إلى 141 ألف و487 طالب تم توجيههم نحو النظام الكلاسيكي، أي ما يعادل 74ر55 بالمائة، كما تم توجيه 135 ألف و244 حائز على البكالوريا إلى الطور الطويل و243 6 آخرين إلى الطور القصير، في حين وجه 112 ألف و336 متحصل على البكالوريا نحو نظام "أل أم دي" ليسانس- ماستر- دكتوراه أي ما يعادل 26ر44 بالمائة من مجموع الناجحين.
وفيما يخص توزيع الطلبة الجدد حسب نوع المؤسسة فإن 84ر80 بالمائة من الحائزين على البكالوريا سيتابعون دراستهم في جامعات و40 ألف و866 آخرين في مراكز جامعية، و4667 في مدارس ومعاهد وطنية، أما 3098 حائز على شهادة البكالوريا فسيكونون في مدارس وطنية عليا.
وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن عمليات توجيه الحائزين الجدد على شهادة البكالوريا تقررت في "شفافية تامة" مؤكدا أن معيار الاختيار يبقى الكفاءة البيداغوجية للطالب الجديد.
وأكد حراوبية أن 04ر98 بالمائة من الحائزين الجدد على البكالوريا أكدوا تسجيلاتهم الأولية، كما أعلن عن تمديد آجال التسجيلات النهائية التي كان يفترض أن تختتم أمس إلى غاية اليوم السبت لتمكين الطلبة الذين لم يؤكدوا تسجيلهم بعد من التقدم للتأكيد، وعددهم حسب وزير التعليم 4000 حائز على البكالوريا من بين 259 ألف و893.
avatar
سطوف عبد الباسط
رئيس الجمعية
رئيس الجمعية

ذكر عدد الرسائل : 112
العمر : 31
الحي : حي 18 مسكن
العمل : طالب سنة ثانية تجارة نظام LMD
المزاج : خجول
تاريخ التسجيل : 12/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://algeria.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى