السعوديون يغيرون بوصلتهم السياحية نحو تركيا بفضل الدراما

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

السعوديون يغيرون بوصلتهم السياحية نحو تركيا بفضل الدراما

مُساهمة من طرف سطوف عبد الباسط في الأحد أغسطس 10, 2008 2:17 am

وصلها أكثر من 100 ألف سعودي والخطوط التركية ترفع عدد رحلاتها
السعوديون يغيرون بوصلتهم السياحية نحو تركيا بفضل الدراما

100 ألف سائح سعودي
السعودي يعتمد على المحاكاة
تركيا منافسٌ للوجهات الأخرى
زيادة رحلات الخطوط التركية
الزواج من تركية






نجح "نور" و"مهند" بطلا المسلسل التركي المدبلج "نور" في ما فشلت السفارة التركية بالسعودية في تحقيقه على مدى سنوات، وأعاد البطلان السياح السعوديين بقوةٍ إلى تركيا في موسم الصيف الحالي.

الدراما التركية التي غزت الفضائيات العربية مؤخرًا جددت علاقة الود التي كانت تجمع بين السعوديين والسياحة التركية في فترة التسعينيات من القرن الماضي، حيث عكست المسلسلات الحديثة واقعًا جذابًا للحياة في تركيا في شتى المناحي، مما جعل الكثير من السعوديين يفكرون بجدية في اختيار تركيا كوجهةٍ سياحيةٍ للصيف المقبل.

ولم ينتظر الكثير من المشاهدين السعوديين المتابعين للمسلسلات التركية متابعة الحلقات الجديدة مساء كل يوم لمعرفة المزيد من الأحداث، بل حزموا حقائبهم، وفضلوا السفر إلى تركيا للسير في الشوارع التي سار فيها أبطالها المفضلون، والجلوس في المطاعم نفسها التي جلسوا فيها، بل وارتداء الملابس ذاتها التي ارتداها بعض نجوم هذه المسلسلات.

100 ألف سائح سعودي

وبدا تأثير المسلسل واضحًا على تدفق السياحة السعودية على تركيا في الصيف الحالي، وارتفع من 30 ألفًا العام الماضي إلى أكثر من 100 ألف سائح، وفقًا لتصريحات المستشار السياحي بالملحقية الثقافية التركية في الرياض الدكتور صالح أوزار لموقع "الأسواق. نت".

ويقول أوزار: "يبدو أن هناك تأثيرًا للمسلسلات التركية التي يعرضها تلفزيون "إم بي سي" على مستوى السياحة في تركيا هذا العام، بعد أن أعلنت وزارة السياحة عن ارتفاع عدد السياح القادمين إلى تركيا".

وأشار إلى أن عدد الزائرين الأجانب لتركيا ارتفع بنسبة 19.17% في شهر يونيو/ حزيران الماضي، مقارنةً بالشهر نفسه من العام الماضي إلى 3.31 مليون سائح.

ولم يذكر أوزار أسباب هذا الارتفاع، إلا إنه قال إن من المحتمل أن يكون هناك العديد من الزوار الخليجين وخاصةً السعوديين من الذين تعلقت أفئدتهم بمسلسل "نور" أو مسلسل "سنوات الضياع" جاءوا ليزوروا تركيا.

وقال إن الدراما التركية قدمت الثقافة الاجتماعية التركية، وأسهمت في إلقاء الضوء على أسلوب حياة الأسر التركية، ونقاط التقارب مع المجتمعات العربية بما فيها المجتمع السعودي، وهو ما جعل كثيرين من العرب يسعون إلى السفر لتركيا من أجل مشاهدة الأماكن الطبيعية التي شاهدوا فيها أبطال مسلسلهم المفضل.

يذكر أن مسلسل "نور" يقع في 165 حلقة، وتؤدي فيه الممثلة التركية سونغول دور "نور" الزوجة الوفية لزوجها "مهند".


السعودي يعتمد على المحاكاة

ويعترف رئيس مجموعة الطيار للسفر والسياحة الدكتور ناصر الطيار بتأثير الدراما التركية على التدفق السياحي السعودي على تركيا، وقال إن توجه السعوديين إلى تركيا واختيارها للسياحة الخارجية يعد دليلاً واضحًا وملموسًا على التأثر الإيجابي بالدراما التركية.

وقال الطيار لموقعنا: "بلا شك لعب مسلسل "نور" دورًا كبيرًا في الزيادة الكبيرة للسياحة السعودية على تركيا العام الحالي، فالسعوديون تأثروا بالمسلسل وأبطاله والسيدات التركيات المتألقات، والطبيعة الساحرة، والمطاعم الشعبية".

وتابع قائلاً "إن ثقافة السائح السعودي ضعيفة، فهو يعتمد على ما يسمع من أصحابه وما يشاهده في المسلسلات، ولا يعتمد على شركات سفر تقوم بتنظيم الرحلات أو قراءة الكتب، فهو يعتمد على المحاكاة، وقد بهر المسلسل الكثير من السعوديين".
وأوضح أن مكاتب السفر شهدت إقبالاً كبيرًا على السفر إلى تركيا، وهو غير متوقع، وخاصةً إذا ما علمنا أن كلاً من الخطوط الجوية السعودية، والخطوط التركية تنظم رحلتين فقط أسبوعيًا من الرياض إلى تركيا، وبطائرات حجمها صغير ويبلغ 90 راكبًا.

وأعرب عن اعتقاده بأن تأثير مسلسل "نور" والدراما التركية هي التي أعادت السياحة السعودية بقوة إلى تركيا، وهذا هو التفسير الوحيد للعدد الكبير من السعوديين الذين غادروا إلى هناك مقارنةً بالأعوام السابقة، مشيرًا إلى أن السعوديين لا يفضلون كثيرًا السفر إلى تركيا لأن أسعارها عالية، وخاصةً أن الأتراك يفضلون السائح الأوروبي على العربي.


تركيا منافسٌ للوجهات الأخرى

وأيَّد مدير عام وكالة الصرح للسفر والسياحة مهيدب المهيدب كلامَ الطيار، وقال: إن الإقبال على تركيا كوجهة سياحية لدى السعوديين سجل أرقامًا غير مسبوقة في الصيف الحالي، وباتت تركيا تنافس بقوة الوجهات الأخرى التي اعتادوا عليها كمصر ودبي وأوروبا وأمريكا وماليزيا.

وأضاف المهيدب في تصريحاتٍ لموقعنا إن علاقة السعوديين وأهل الخليج بالسفر إلى تركيا ليست بالأمر الجديد حيث ترجع إلى السبعينيات من القرن الماضي، إلا أنها شهدت خلال السنوات الأخيرة انخفاضًا في السياح الخليجيين، بسبب ظهور العديد من الوجهات المنافسة والتي لم تكن على خريطة السياحة السعودية قبل سنوات مثل ماليزيا، إلى جانب دبي التي باتت تستقطب نسبة كبيرة من السياح.

وأوضح أن الدراما التلفزيونية كان لها دورٌ كبيرٌ في زيادة تدفق السياحة السعودية إلى تركيا، والدليل ما استطاع أن يحققه مسلسل تركي مدبلج للعربية بزيادة إقبال السياح السعوديين على تركيا خلال فترة الصيف الحالي.

وعن معدلات الزيادة في السياحة إلى تركيا قال لا توجد أرقام محددة، ولكن أستطيع أن أؤكد أنها تضاعفت مقارنةً بالسنوات الماضية، مشيرًا إلى أنه منذ منتصف الشهر الماضي لا توجد حجوزات على رحلات كلٍّ من الخطوط الجوية السعودية ونظيرتها التركية حتى نهاية الشهر الحالي تقريبًا.

وتوقع أن يزيد عدد السائحين السعوديين إلى تركيا الصيف الحالي عن 100 ألف سائح، مقارنةً بنحو 25 إلى 30 ألف في العام الماضي، وأشار إلى أن الكثير من السعوديين يتجهون إلى تركيا عن طريق دبي أو دول الخليج الأخرى أو سوريا.


زيادة رحلات الخطوط التركية

من ناحيته، قال مسئولٌ في الخطوط التركية في الرياض إن هناك إقبالاً كبيرًا على الحجز من السائحين السعوديين للسفر إلى تركيا الصيف الحالي.

وأضاف المسئول الذي فضل عدم ذكر اسمه لموقعنا أنه كان من المعتاد أن تقلع رحلتان من الرياض إلى اسطنبول أسبوعيًا، لكن هناك الآن أربع رحلات إيرباص، وأن جميع الأماكن بها محجوزة.

وحول سبب الإقبال الكبير والمفاجئ على تركيا هذا الصيف رأى أن مسلسلي "نور" و"سنوات الضياع" نجحا في جذب عشرات الآلاف من السعوديين.


الزواج من تركية

ويؤكد مواطنون سعوديون على أن مسلسل "نور" لعب دورًا كبيرًا في تغيير آرائهم بالنسبة للسياحة الخارجية، ويقول بدر الجابر الموظف بأحد البنوك أن الانسجام الواضح بين الأتراك وإيمانهم بمبدأ احترام الكبير وقدسية العلاقة الزوجية وغيرها من العادات التي عكستها الدراما فضلاً عن الطبيعة الرائعة والجمال الشديد للسيدات هناك، كلها عوامل تدفعه إلى التفكير جديًا في السفر إلى تركيا العام المقبل.

وأضاف "سأذهب إلى تركيا العام القادم و"سأصيد عصفورين بحجر، ما بين جمال السيدات والطبيعة".

ولم يخف الجابر إعجابه الشديد ببطلة المسلسل نور، وغيرها من التركيات اللاتي ظهرن في المسلسل، معترفًا "أفكر جديًّا بالزواج من تركية، الجمال الرائع والاهتمام بالمظهر شدني جدًا، إنه شيء مبهر".. وأشار إلى أن المظهر الأنيق الذي تظهر به الممثلات التركيات يبدو مغريًا للكثير من الشباب على الوثوق بمستوى التركيات.

من ناحيتها، قالت نوف السعدان الموظفة بإحدى الدوائر الحكومية إنها وجدت المسلسلات التركية مختلفة ومشوقة، مما جعلها تكون صورة مبدئية عن الأتراك بأنهم شعب طيب يعيش على بلاد خضراء جميلة، وأضافت أن ما عرضه المسلسل دفعها للتفكير بالسفر إلى تركيا مع زوجها أثناء الإجازة الصيفية القادمة.
avatar
سطوف عبد الباسط
رئيس الجمعية
رئيس الجمعية

ذكر عدد الرسائل : 112
العمر : 30
الحي : حي 18 مسكن
العمل : طالب سنة ثانية تجارة نظام LMD
المزاج : خجول
تاريخ التسجيل : 12/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://algeria.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى