حديث الحوض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حديث الحوض

مُساهمة من طرف شهاب في السبت أغسطس 16, 2008 9:18 am

ثم حديث الحوض المشهور الذي يخبر بعاقبة الكثير من الصحابة ، وتناقلته كتب الصحاح بأسانيد عديدة ، ومتون متشابهة ، وإليك الحديث . .
حديث الحوض : أخرج البخاري عن موسى بن إسماعيل ، قال : حدثنا أبو عوانة عن مغيرة عن أبي وائل ، قال : قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : " أنا فرطكم على الحوض ، ليرفعن إلي رجال منكم حتى إذا أهويت لأناولهم اختلجوا دوني ، فأقول : أي رب أصحابي ، فيقول : لا تدري ما أحدثوا بعدك " ( 2 ) .

وأخرج أيضا عن يحيى بن كثير ، عن يعقوب بن عبد الرحمن ، عن أبي حازم ، قال : سمعت سهل بن سعد يقول : سمعت النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول : " أنا فرطكم على الحوض ، من ورده شرب منه ، ومن شرب منه لم يظمأ بعده أبدا ، ليرد علي أقوام أعرفهم ويعرفوني ، ثم يحال بيني وبينهم " .

قال أبو حازم : فسمعني النعمان بن أبي عياش وأنا أحدثهم هذا ، فقال : هكذا سمعت سهلا ؟ فقلت : نعم . قال : وأنا أشهد على أبي سعيد الخدري لسمعته يزيد فيه ، قال : " إنهم

* ( هامش ) *
( 2 ) صحيح البخاري 9 : 83 / 2 - كتاب الفتن - . ( * )

- منهج في الإنتماء المذهبي - صائب عبد الحميد ص 239
مني ، فيقال : إنك لا تدري ما بدلوا بعدك " ( 1 ) .
وأما مسلم فأخرج هذا الحديث من طرق عديدة ، منها : عن أبي بكر ابن شيبة ، وأبي كريب ، وابن نمير ، قالوا ، حدثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن شقيق ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " أنا فرطكم على الحوض ، ولأنازعن أقواما ثم لأغلبن عليهم ، فأقول : يا رب أصحابي ! فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك " ( 2 ) .
وأخرج الحاكم قوله صلى الله عليه وآله وسلم : " إني - أيها الناس - فرطكم على الحوض ، فإذا جئت قام رجال ، فقال هذا : يا رسول الله ، أنا فلان ، وقال هذا : يا رسول الله ، أنا فلان . وقال هذا : يا رسول الله ، أنا فلان . فأقول : قد عرفتكم ، ولكنكم أحدثتم بعدي ورجعتم القهقرى " ( 3 ) .

وأخرج أحمد في عدة مواضع حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " ليردن علي الحوض رجال ممن صحبني ورآني ، حتى إذا رفعوا إلي ورأيتهم اختلجوا دوني ، فلأقولن : رب أصحابي ، فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك " ( 4 ) .

وعن عبد الله بن رافع المخزومي ، عن أم سلمة ، قالت : فسمعته يقول : " أيها الناس ، بينما أنا على الحوض جئ بكم زمرا ، فتفرقت بكم الطرق ، فناديتكم : ألا هلموا إلى الطريق . فناداني مناد من بعدي ، فقال : إنهم قد بدلوا بعدك .

* ( هامش ) *
( 1 ) المصدر 9 : 83 / 3 ، وأخرجه بنصه أحمد في المسند 5 : 333 .
( 2 )
صحيح مسلم 4 : 1796 / 32 ( 2297 ) حديث الحوض .
( 3 )
المستدرك 4 : 74 - 75 وقال : هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه .
( 4 )
مسند أحمد 3 : 140 ، 281 و 5 : 48 ، 50 ، 388 ، 400 . ( * )

- منهج في الإنتماء المذهبي - صائب عبد الحميد ص 240
فأقول سحقا سحقا " ( 1 ) .
* وفي موطأ مالك : أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لشهداء أحد : " هؤلاء أشهد عليهم " فقال أبو بكر الصديق : ألسنا - يا رسول الله - بإخوانهم ، أسلمنا كما أسلموا ، وجاهدنا كما جاهدوا ؟ فقال رسول الله صلى عليه وآله وسلم : " بلى ، ولكن لا أدري ما تحدثون بعدي " ( 2 ) .
أرأيت هذه الكلمة : " إنهم قد بدلوا بعدك " ؟ ثم قاله صلى الله عليه وآله وسلم : " سحقا سحقا " لمن بدل بعدي ؟ ولعله يصعب على المرء التصديق لأول وهلة - برغم ما قرأ من نصوص الكتاب الكريم ، وصحيح الحديث الشريف - أن أصحاب
النبي ، والسابقين إلى الإسلام ، الذين قضوا في نصرته عمرا طويلا ، يميلون بعد النبي ، ويبدلون ويغيرون ! ولأجل هذا سنذكر نماذج مما دار بينهم ، وما طعن به بعضهم على بعض ، لا لغرض النيل والشماتة ، ولا لأجل الإنتصار والتباهي ،
فهذا كله بعيد عمن أيقن بالحق ، وإنما كمصاديق فقط لما تقدم من نصوص ، وليكون تمهيدا لبحث يأتي بعده ، ولنعرف كيف نقرأ القرآن ، ثم لنعرف الحق فنعرف أهله .
حديث الإفك : من كان يا ترى أصحاب الإفك إلا رجالا من الصحابة ! من المهاجرين والأنصار
avatar
شهاب
عضو عادي

ذكر عدد الرسائل : 29
العمر : 31
الحي : طريق الجزار
العمل : تلميذ
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى